ما هو الفرق بين RAM و ROM؟ وفيم تستخدم؟ | Mawa9i3 Tube

ما هو الفرق بين RAM و ROM؟ وفيم تستخدم؟


الRAM وROM هما نوعين من الذاكرة التي تتواجد على الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية وغيرها. والفرق بينهما كبير وشاسع ، الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة ، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory) بينما الرام تسمى ذاكرة القراءة والكتابة ( أو ذاكرة الوصول العشوائية).

RAM (ذاكرة الوصول العشوائي)

اولا مالمقصود بالرام ram المقصود بها Random Access memory اي ذاكرة الوصول العشوائي .
- وماهو دورها ؟ حسنا , عند تشغيلك لأي برنامج , فهو يتم فتحه في الرام , اي كل ما تراه امامك في شاشه الحاسوب فهو محمل داخل الرام , لكنها تنمحي بمجر اطفاء الحاسوب .
- ولكن ما علاقة الرام بسرعة الجهاز ؟ ببساطه لأنه عندما تكون لديك مساحة رام كبيرة يمكنك فتح برامج كتيرة في وقت واحد وفتح البرامج الكبيرة و ايضا الاوامر المعقدة مثل الرسوم ثلاثية الابعاد.
- ماعلاقة الرام بالمعالج ؟ حسنا ببساطة ان الرام تعمل مع المعالج بحيث يستعملها لتنفيد الاوامر والتعليمات التي تقوم باعطائها لنظام التشغيل
- لكن ماذا يحدت عند استهلاك كل طاقة الرام؟ ببساطة فان نظام التشغيل يلجأ الى القرص الصلب بحيت يحجز به مساحة , و تستعمل كرام الى حين امكانية العمل بالرام و تسمي هده العملية بالpaging
- لكن لمدا يسبح الحاسوب بطيئا رغم استعمال القرص الصلب كذاكرة عشوائية؟ ببساطة لأن تبادل البيانات بين المعالج و الهارد ديسك يكون ابطأ مماعليه مع الرام .
- هل توجد عدة انواع من الرام ؟ بالطبع نعم , فأدا كنت ستشتري رام جديدة فعليك معرفة نوع الرام المتواجدة بحاسوبك,لتعرف نوع الرام الدي يجب عليك اختياره .

أنواع الRAM:

SRAM (Static RAM): لأنه يخزن قليلا من البيانات باستخدام الخليات الستة لذاكرة الترانزستور. SRAM هي نوع أسرع من DRAM، ولكنها أكثر تكلفة.
sram-memory-cell
DRAM (Dynamic RAM): يقوم بتخزين البيانات باستخدام زوج من الترانزستور والمكثف الذي يتشكل منه خلية ذاكرة DRAM.
dram-memory-cell

ROM (ذاكرة للقراءة فقط)

نوع آخر من الذاكرة موجودة على الكمبيوتر هو ROM. هي ذاكرة القراءة فقط واختصاراً (Read Only Memory) هي ذاكرة تصمم من قبل الشركة المصممة للوحة الأم وهي تحوي برامج منها مشغل الكمبيوتر البدائي بمعنى بداية تشغيل الحاسوب قبل التحميل من القرص الصلب. كما تحتوي على برنامج آخر للتعرف على الأجهزة الموصولة بالحاسوب ويعطي تقرير عن ذلك. كما أنه لا يمكن حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة، ولا يمكن التخزين فوقها.
طريقة عملها: تسمى عملية كتابة البيانات على ذاكرة قراءة فقط بعملية "برمجة الذاكرة" وهي تختلف عن عمل ذاكرة الكتابة والقراءة المسماة ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو تختلف عن عمل القرص الصلب. ويكمن الاختلاف هنا عما إذا كانت القطعة البنائية يمكن تغيير برنامجها أو لا يمكن تغيير البرنامج المخزن فيها. ولكنها مثل ذاكرة الوصول العشوائي من وجهة إمكانية قراءة البيانات المخزونة فيها.
وكانت ذاكرة القراءة فقط تصنع وتثبت سلكيا، حيث كانت السلكية تجهز هي الأخرى بطريقة الأقنعة (طريقة تصوير سالبة) على الرقيقة مباشرة، تُصوّر وتجهز، وكانت القطعة الناتجة تسمى ذاكرة قراءة فقط مبرمجة بقناع Mask ROM.
ونظرا لأن تلك الطريقة تناسب الإنتاج بأعداد كبيرة فقد بدأت الشركات في تطوير أنواع من قطع تخزين المعلومات تستطيع أن تخزن المعلومات بعد إنتاجها.

أنواع الROM:

Mask ROM: هذا نوع من القرص الذي يتم كتابة البيانات عليه أثناء تصنيع رقائق الذاكرة. وهذه البيانات لا تمحى بعد حفظها على هذا النوع من الذاكرة.
PROM (Programmable Read-only Memory): كتابة البيانات بعد إنشاء رقائق الذاكرة. وهذه الرقاقة هي للقراءة فقط.
EPROM (Erasable Programmable Read-only Memory): البيانات على هذه الرقاقة غير متطايرة أي يمكن أن تمحى عن طريق تعريضها لذات الكثافة العالية من الأشعة فوق البنفسجية.
EEPROM (Electrically Erasable Programmable Read-only Memory): البيانات على هذا الرقاقة غير متطايرة يمكن أن تمحى كهربائيا باستخدام انبعاث الإلكترون. هي حديثة وفعالة جدا من حيث القدرات للقراءة والكتابة، وهي المستعملة على الأجهزة المتوفرة الأن كالهواتف.
CD-ROM هي أيضا شكل من أشكال الذاكرة للقراءة فقط.

الفرق بين RAM و ROM

RAMROM
التعريفعبارة عن ذاكرة تسمح بالقراءة والكتابة عليهاهي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة
السرعةذاكرة عالية السرعة.هي أبطأ بكثير من الRAM.
التفاعل مع وحدة المعالجة المركزية (CPU)وحدة المعالجة المركزية يمكن لها الوصول إلى البيانات المخزنة على الRAM.وحدة المعالجة المركزية لا يمكن لها الوصول إلى البيانات المخزنة عليه. من أجل القيام بذلك، يتم نسخ البيانات أولا إلى RAM.
الحجم والقدرةحجم كبير مع ارتفاع القدرة.حجم صغير مع أقل قدرة.
الاستعمالتستخدم ذاكرة الوصول العشوائي كذاكرة رئيسية للمعالج لكي يحفظ فيها البيانات والبرامج التي يعمل عليها الآنحفظ وقراءة البيانات
الكلفةغالية التكلفةأرخص من الرام.

الروم التقليدي (ROM) : وهو لا يمكن تغيير محتوياته بمجرد خروجه من المصنع ويستعمل للأشياء التي لن تتغير أبداً بعد خروجها من المصنع ، إن أكبر مثال على ذلك الأقراص المدمجة (CD-ROM) ، حيث لا يمكن الكتابة عليه أو تغيير البيانات المكتوبة فيه . 
الروم القابل للكتابة (P-ROM) وهو مماثل للنوع الأول ولكن عملية الكتابة عليه يمكن أن تتم بواسطة المستخدم العادي ( مثلي ومثلك ) ويستعمل هذا النوع عادة في الشركات لكتابة بيانات جديدة كل فترة من الزمن وتوزيعها على كافة أرجاء الشركة . 
الروم القابل للكتابة وإعادة الكتابة (EP-ROM) وهو مماثل للسابق باستثناء أنه يمكن إعادة الكتابة عليه مرات عديدة بواسطة المستخدم وأقرب مثال على ذلك الأقراص المدمجة القابلة لإعادة الكتابة والمسماة CD-RW . 
الروم القابل لإعادة الكتابة برمجياً (EEP-ROM): وهو نوع من الروم يمكن تغيير محتوياته بواسطة برنامج خاص ( وليس باستخدام آلات خاصة ) وهو يستخدم لتخزين نظام البيوس على اللوحة الأم ، ويسمى " flash BIOS " ، أي أن رقاقة البيوس من هذا النوع يمكن تغيير محتوياتها بواسطة برنامج خاص عادة ما يكون مرفق مع اللوحة الأم . 

إن الاسم "ذاكرة القراءة فقط " لا يجب أن يجلب سوء الفهم ، فقد سميت كذلك لأن هذه الذاكرة لا يكتب عليها إلا نادراً ، فمثلاً ذاكرة البيوس يتم القراءة منها كلما استخدمت الحاسب ولكن لا يتم الكتابة عليها إلا مرة أو مرتين طوال عمر الحاسب .

ليست هناك تعليقات

تابعنا على


المقالات الاكثر مشاهدة هذا الأسبوع

سياسة الخصوصية أكتب معنا مواقع توب 2016 © - جميع الحقوق محفوظة لمواقع توب